الاثنين، 5 يناير 2015

الحزن القديم
محمد طه القدال
5/1/2015

عزيزي رشاد شكراً جزيلاً على الإشارة.

قصيدة الدوش هذه ليس لها مثيل في الشعر السوداني وأكاد أقول الشعر العربي والغربي معاً. لقد كتبت عنها مقالاً مخصصاً في جريدة الصحافة في العام 2001 ضمن سلسلة عن الدوش وضل الضحى. إن رجعت إلى دار الوثائق سوف أجد نص المقالة كاملاً، وسوف أفعل. حاولت هنا أن أتذكر بعض ما كتبته فأتمنى ألا أكون قد ابتسرت، وأظنني قد تذكرت زبدته على الأقل، وأرجو أن يكون مفتاحاً للقصيدة. وقصيدة الحزن القديم، في بنيتها، قائمة على قوائم أربع متينة لخصتها في الآتي:

1-     نفي كينونتها (الكُنه) مع إثبات وجودها
2-     تعريف وجودها من خلال مظانِّ طلوعها
3-     قدومها المليئ بالفرح الطاغي
4-     اندغامهما في ذات واحدة لتكوين ذات (كنه) جديدة مختلفة تبرر ما نفاه في البدء

ولا الحزن القديم 
إنتِ
ولا لون الفرح
إنتِ
ولا الشوق المشيتْ بيهو
وغلبْنى أقيف
وما بِنْتِ
ولا التذكار ولا كُنْتِ
نفي الكينونة بواسطة الأضاد
بعد الابتداء بالعطف على النفي (ولا ..)، إعمال الأضاد في تكريس النفي. لا الحزن ولا لون الفرح ولا الشوق المساير والذي يمنع التوقف ولا البينونة بمعنى الغياب أو بمعنى الظهور ولا التذكار المصاحب للشوق. نفي تام للكينونة ذاتها (ولا كنت) بالرغم من إيراد ضمير المخاطب (انت) مرتين. وذلك يدل على أن الوجود قائم بالرغم من نفي الكينونة (ولا كنت). الوجود قائم قبل  الماهية وهو شيئ عجب. ولكن أي وجود؟
الابتداء بالعطف على النفي وبهذه الصيغة يعني إثبات المقابل، الضد. وهي صيغة قرآنية ( وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون). والنفي المتواتر ينهض بالتساؤل المتواتر الأمر الذي يجعل المتلقي في توتر مستمر حتى يدرك الكنه والماهية. فإن لم تكن لا هذه ولا تلك ولا ذاك ولا ذلك، يقوم السؤال المنطقي: إذاً فمن تكون؟؟؟؟ وعند ابتداء الكلام أي كلام بالنفي ينهض عنصر التشويق وهو هنا تشويق مباغت بالرغم من طول الوقت المستقطع في النفي. ولأن هذا المقطع يماثل النفي في (وماظلمونا) كان لا بد للدوش من أن يأتي بالإثبات في (ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) في المقطع التالي مباشرة.

بتطْلَعِى إنتِ من غابات
ومن وديان...
ومنى أنا..
ومِن صحْيَة جروف النيل
مع الموجَهْ الصباحيَّه
ومن شهقَة زهور عطشانَهْ
فوق أحزانهْا
متْكَّيهْ
بتَطْلَعى إنتِ من صوت طِفلَهْ
وسط اللمَّهْ منْسيَّهْ

إثبات وتعريف الكينونة بواسطة المظان. خروجها من الغابات والوديان ومن الذات (مني أنا) ومن صحية جروف النيل بالذات وليست أي صحوة أخرى أي من الأرض التي يعرفها بذاته وتعرفها بذاتها  لخروجها منها وهي ريانة (مع الموجة الصباحية) والتي يمكن أن تصير  ظرفا لخروجها أو حالاً لصحوة جروف النيل. وكما خرجت من الري فهي أيضاً تخرج من شهقة عطيش. ومن صوت طفلة تائهة في الزحام. عجيب.. فحتى عندما أثبت وجودها لم يثبته مباشرة بل من خلال أسباب من فرح وحزن وتيه ليس في صحراء ولكن وسط الجمع. كل هذا الخروج الملون بالصور الكولاجية المتتابعة والمتجاورة (صحوة الجروف مع الموجة الصباحية وشهقة الزهور العطشى والمتكئة على أحزانها وصوت الطفلة التائهة وهي في بؤرة الجماعة، خروج ممتلئ بالعاطفة.

تَجينى
معاكْ يجينى زمن
أمتِّع نفسى بالدهشَهْ
طبول بتْدُق
وساحات لى فرح نَوّر
وجمّل للحُزن..ممْشى

الفرح بقدوم الكينونة التي عرَّفها فوق في معية زمن جديد، الفعل (تجيني) أنت ويجيني هو(الزمن الجديد). ذو فرح منوِّر من ذاته للذوات الأخرى وليس منوَّر من خارجه. فرحٌ مشعٌ ممتزجٌ بالدهشة، فرحٌ له طبول تتضارب لتنفي الحزن (وتجمل له ممشىً) حتى (ينكشح) و يغور، على طريقة الدوش في التعبير عن ما ومن يود أن ينصرف. هو فرحه الشخصي ككائن بقدوم الكائن  الموجود أصلاً. هو إيمان بوجوده قبل أن يعرف كنهه. 

وتمشي معاي
خُطانا الإلفَهْ والوحشَهْ
وتمشى معاي... وتْرُوحى
وتمشى معاي وسط روحى
ولا البلْقاهو بِعْرِفنى
ولا بعرِف معاكْ ..روحى

هذا ما يحدث بالضبط. يقول الدوش: نفيتُ كينونَتكِ وأثبتُ وجودَكِ لأنك لست مفردة ب (الأنتِ) ولكننا الآن قد صرنا (النحن) معا، وتمًشي معاي خطانا الوحشة والإلفة) انتِ في تمشي تصير نحن في خطانا، نحن الإندغام الكامل. فبعد خروجك تأتيني ويأتي معك كل الفرح. والمعية تعني التماشي والتساوق وليس أحداً بسابق لصاحبة، معية التساوي. ولكننا كما نحن في الواقع المتضاد إلفة ووحشة. وتتوهين (وتروحي) فيَّ وفي عين روحي  فلا يعرفني بعد الاندغام أحد إلى درجة أنني، وانت معي وفيَّ، لا أعرف نفسي لأننا قد صرنا كائناً آخر واحداً وجديدا،ً ليس الكائن الذي نفيته قبلاً وليس الكائن الذي التقاك بعد. كينونة جديدة واحدة لوجود جديد واحد.


كان الدوش سيد نفسه تماماً فهو شاعرٌ على طريقته ونزقٌ على طريقته ومتصوفٌ على طريقته، لايشبه في كل أحواله إنساناً من البشر. لذلك فالحزن القديم هذه تحمل التساؤلات الكبرى في الماهية والوجود والعلائق التي بين الذات والذوات وبين الكائنات في صيرورتها من التشتت إلى الوحدانية ومن العدم إلى الوجود البهيِّ.

حقوق النشر © القدال